fbpx

الیابان تتعهد بتقدیم 730 ملیون دولار للأردن في 5 سنوات

0

نور الاردن ـ

كشف بیان حدیث لوزیر المالیة الیاباني تارو آسو عن التزام الیابان بتقدیم مساعدات تصل إلى 730 ملیون دولار، منھا 430 ملیون دولار كمساھمة جدیدة وإضافیة، في السنوات الخمس المقبلة لدعم تنفیذ الأردن لمصفوفة الإصلاح والنمو التي تمتد لخمس سنوات.

وجاء في بیان الوزیر خلال اللجنة الوزاریة المشتركة لمجلسي محافظي البنك والصندوق الدولیین، أن الیابان تقدر جھود مجموعة البنك الدولي في صیاغة مصفوفة الإصلاح والنمو لمدة خمس سنوات للأردن.

وجاء في البیان ”نأمل أن یتم الانتھاء من المراجعة الثانیة لمرفق الصندوق الموسع من قبل صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن، وأن تقدم المساعدات الدولیة بقیادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للنمو المستدام والشامل في الأردن إلى المرحلة التالیة“.

یأتي ھذا في الوقت الذي كانت فیه وزیرة التخطیط والتعاون الدولي میري قعوار، قد أعلنت في شباط (فبرایر) الماضي، على ھامش مؤتمر لندن ”الأردن نمو وفرص“، أن الیابان أعلنت عن قرض میسر بقیمة 300 ملیون دولار و100 ملیون دولار منحة، زیادة على ما تم توقیعھ إبان زیارة الملك للیابان.

وكانت مصادر حكومیة قد أكدت في وقت سابق، أن تحویل الدفعة الأولى من القرض الیاباني الذي سیوجھ لدعم الموازنة للعام 2019 والذي كانت الأردن قد طلبتھ من الیابان لن یتم قبل معرفة ”نتائج المراجعة الثانیة لصندوق النقد الدولي“.

وقدمت الیابان العام 2017“ قرض دعم سیاسات التنمیة لتعزیز الوضع المالي وبیئة الأعمال ودعم الخدمات العامة في الأردن“ بحجم 250 ملیون دولار، والذي خصص لدعم الموازنة بفترة سماح 10 سنوات، ومدة سداد 30 عاما.

وحولت الیابان القرض على دفعتین؛ الأولى كانت بعد توقیع اتفاقیة القرض مباشرة في 21 كانون الأول (دیسمبر) 2016 وعلى إثره تم تحویل الدفعة الأولى من القرض والبالغة 10 بلایین ین یاباني (85 ملیون دولار) بعد بضعة أیام من تاریخ توقیع الاتفاقیة، فیما حولت نھایة 2017 الدفعة الثانیة من القرض 20 بلیون ین یاباني (تقریبا 170 ملیون دولار).

وارتبط تحویل القرض الیاباني بتنفیذ الحكومة مجموعة من الإصلاحات الاقتصادیة حددت في مجال سوق المال الثانوي ”السندات“ و“بیئة الأعمال“ و“تشجیع سوق الاستثمار“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.