fbpx

استطلاع: 73 بالمئة من طلبة الجامعة الأردنية راضون عن تعليمات النظام الانتخابي

0

أظهرت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية /الجامعة الأردنية، حول انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة، التي أجريت يوم الخميس الماضي، رضا الطلبة عن تعليمات النظام الانتخابي القائمة المغلقة على مستوى الكلية والقائمة المغلقة على مستوى الجامعة ونوعية المرشحين.

وحسب الاستطلاع فقد أبدى 73 بالمئة من الطلبة رضاهم عن تعليمات النظام الانتخابي، و21 بالمئة عدم رضاهم، في حين يعتقد 71 بالمئة ممن شاركوا في الانتخابات أن التعليمات قادرة على فرز مجلس اتحاد طلبة ممثل للجسم الطلابي، و29 بالمئة يعتقدون أنها غير قادرة على ذلك.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه المركز يوم الاقتراع أول امس الخميس، وأعلن نتائجه اليوم السبت، فقد أفاد 75 بالمئة من الطلبة بأنهم راضون عن نوعية المرشحين على مستوى كليتهم، و25 بالمئة غير راضيين، مشيراً إلى أن 73 بالمئة يرون الانتخابات مهمة لهم، فيما يعتبرها 27 بالمئة غير مهمة لهم”.

وبخصوص أسباب اختيار القوائم على مستوى الكلية، فقد أظهر الاستطلاع ان “أهم سبب لاختيار الطالب للقائمة على مستوى الكلية أن الطلبة داخل القائمة يقدمون المساعدات ويخدمون الطلبة 48 بالمئة، فيما أفاد 10 بالمئة بأنهم على معرفة شخصية بالمرشح، و10 بالمئة بسبب البرنامج الانتخابي، و9 بالمئة لصلة القرابة أو وجود أحد أفراد العائلة/العشيرة في القائمة، و6 بالمئة لوجود مرشح من نفس قسم الطالب.

وفيما يتعلق بأسباب اختيار القوائم على مستوى الجامعة، فقد كان أهم سبب لاختيار الطالب للقائمة على مستوى الجامعة هو البرنامج الانتخابي للقائمة 62 بالمئة، تلاه وجود أحد أفراد العائلة/العشيرة في القائمة 9 بالمئة، ووجود مرشح من القسم الذي ينتمي إليه الطالب 7 بالمئة، والتوجه السياسي للقائمة كسبب رئيس لاختيار القائمة لدى 7 بالمئة.

وحول المشاركة في الحملة الانتخابية للقوائم او لمرشح ما، أفاد 35 بالمئة بأنهم قاموا بالترويج الدعائي، فيما قدم 12 بالمئة مساهمات مالية، وقدم 19 بالمئة مساهمات عينية. وبشأن مدى الرضا عن الإجراءات التي اتبعتها الجامعة في إدارة الانتخابات، فقد أبدى 79 بالمئة من الطلبة رضاهم عن الإجراء، و21 بالمئة عدم رضاهم.

في حين يعتقد 71 بالمئة أن الانتخابات كانت حرة ونزيهة وشفافة، و29 بالمئة بأنها لم تكن كذلك. وكانت انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية التي أجريت اول امس الخميس، تنافس فيها 687 طالباً وطالبة من مختلف كليات الجامعة على 106 مقاعد.

وشارك في الاستطلاع 2321 طالباً وطالبة من مختلف كليات الجامعة ومختلف السنوات الدراسية 750 ذكوراً، 1571 إناثاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.