fbpx

“الطاقة النيابية” ستقترح أُسساً ومعايير قبل فصل التيار الكهربائي

0

نور الاردن – قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية النيابية هيثم زيادين، إن اللجنة ستتقدم بمقترحات لوضع محددات ومعايير لأسس فصل التيار الكهربائي عن المواطنين.

وبين الإثنين، أن لجنة الطاقة دعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومديري شركات الكهرباء لاجتماع سيعقد يوم الثلاثاء لبحث هذه المحددات.

وأوضح أن من بين المقترحات النيابية هي أن تقوم شركة الكهرباء بإشعار المواطنين بالمبالغ المترتبة عليهم، بخاصة عند عدم تمكن جُباتها من قراءة العدادات لغياب المشتركين عن منازلهم في بعض الحالات، وذلك من خلال إرسال رسائل نصية (sms).

وقال زيادين إن بعض شكاوى المواطنين تتعلق بعدم تواجدهم في المنازل خلال قيام الجباة بأخذ قراءة العدادات، مما يرتب عليهم مستحقات مالية تصل في كثير من الحالات إلى فصل التيار عن منازلهم نتيجة هذه الحالة.

وأكّد على ضرورة وجود معايير متبعة ومتفق عليها لحالات فصل التيار الكهربائي، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة للمواطنين.

ونوه زيادين إلى أن الدعوة إلى فرض هذه المحددات والمعايير لا يقصد منها التحريض على عدم الدفع، قائلاً: ” هي خدمة مقابل أجر، وعلى العكس فإن تراكم الذمم المالية من شأنه أن يؤدي إلى زيادة أعباء الفواتير على المواطنين”.

وعن جهود اللجنة في فترة سابقة لوضع هذه المحددات، قال ” الحوار الذي بدأنا به حولها ارتبط بمشروع قانون الكهرباء، والذي كان للنواب عدد من الملاحظات على مسودته، فيما عملت الحكومة على سحبه كونه لا يلبي التطور الحاصل في مجال الطاقة، وخاصة المتجددة منها”، متوقعاً مناقشة تعديلات القانون خلال الدورة العادية المقبلة.

وكان مشتركون انتقدوا قيام شركة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي خلال يوم الخميس الماضي والذي صادف بين عطلتي العيد ونهاية الأسبوع، وغياب عدد من الأهالي عن المنازل ومن دون إشعارهم بتراكم فواتير وأنه سيتم فصل التيار الكهربائي.

كما تبيّن أن الشركة لا تنسق مع تطبيق (إي_فواتيركم) حيث فصلت التيار الكهربائي عن مشتركين سددوا المبالغ المترتب عليهم عبر التطبيق خلال فترة عطلة العيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.