fbpx

الشوبكي: الأردن يستطيع إلغاء اتفاقية غاز الاحتلال قبل 2020

0 38

نور الاردن :

كشف الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي عن فرصة اخيرة لتفادي عواقب إتفاقية الغاز بين الاردن والإحتلال الاسرائيلي وتجنب شرط جزائي قيمته 1.5 مليار دولار، وذلك قبل سريانها عبر ضخ الغاز في الأنبوب الواصل بين بئر ليفاثيان ويمتد عبر الاراضي الفلسطينية المحتلة الى الاردنية حتى محطة الخناصري شرق مدينة المفرق.

وقال الشوبكي إن أحد شروط نفاذ العقد حسب القانون البريطاني هو سريان الاتفاق بعد التوقيع، ولا يوجد في الاتفاقية تحديد لوقت السريان او تعريف لمعنى السريان مع وجود وذكر مصطلح سريان داخل الاتفاقية.

واضاف أنه نستطيع رفض الاتفاقية قبل سريانها المتوقع مع نهاية هذا الشهر حسب تصريحات حكومية صادرة عن الاحتلال الاسرائيلي.

كما يمكن لشركة الكهرباء الوطنية الانسحاب من الصفقة إذا تولتها منظمة حكومية أخرى، أو شركة حكومية أخرى مملوكة بالكامل، حسب نصوص الاتفاقية ايضاً.

وقال الشوبكي إنه لا يجب أن يستمر التضليل بشأن حتمية مشاركة الاردن في الاتفاقية، وكذلك وجوب إلغائها لتأثيرها البالغ على الاقتصاد الأردني وعلى أمن الطاقة وهو اهم ركيزة لسياسة الطاقة لأي دولة.

وانتقد الشوبكي محاولة إبعاد الحكومة عن الاتفاقية، مما أدى إلى تعتيم مدى تدخل الدولة من كلا الجانبين، وسط انتقادات شعبية شديدة.

وبين أنه تم تسجيل الشركة الموقعة على الاتفاقية من الجانب الاردني في جزر كايمان، وهي ملاذ ضريبي بحري شهير.
أما شركة نوبل انيرجي فهي تمثل المالكين لامتياز حقل ليفاثيان في شرق البحر المتوسط ​​بتنازل من الحكومة الإسرائيلية لمجموعة نوبل الامريكية وديليك الاسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.