fbpx

“الصحة”: علاج انفلونزا الخنازير متوفر وتأمينه مجانا

0 31

نور الاردن :

عممت وزارة الصحة على كافة المستشفيات لاستلام احتياجاتها من علاج انفلونزا الخنازير H1N1، مؤكدة ان مخزونها الاستراتيجي يصل إلى 000ر300 الف حبة تكفي لـ 30 الف مريض.

كما أعلنت الوزارة عن تأمين العلاج إلى قطاعات الخدمات والمستشفيات الخاصة والجامعية مجانا.

وأكد الناطق الاعلامي باسم الوزارة راضي الجوارنة، أن الوزارة تمتلك كافة الكواشف اللازمة لتشخيص الانفلونزا بكافة انماطها ووسائل الوقاية الشخصية للتعامل مع الحالات، مشيرا الى أن حالات تعالج في كافة المستشفيات دون تحديد مستشفيات معينة. ونفى الجوارنة، ان تكون وفاة 4 اشخاص من اسرة واحدة في الزرقاء لها علاقة بمرض انفلونزا الخنازير (H1N1).

وتوفيت سيدة في منطقة حي الحسين بمحافظة الزرقاء، وفي وقت لاحق توفيت شقيقتها وشقيقها ثم ابن شقيقها امس الاول الخميس، وسط حديث بين سكان المنطقة ان السبب هو مرض انفلونزا الخنازير.

وقال الجوارنة، ان سبب الوفيات التهابات رئوية حادة وأمراض أخرى لا علاقة لها بإنفلونزا الخنازير.

وقال: اذا اصيب اي شخص بالأنفلونزا الموسمية، وكان لديه نقص مناعة فإنها ستؤدي الى مضاعفات قد تصل الى حد الوفاة.

ودعا الجوارنة المواطنين الى مراجعة مستشفيات وزارة الصحة لأخذ العلاج الخاص بالإنفلونزا، في حالة الاحساس بأية أعراض.

وأشارت الوزارة الى ان اصابات انفلونزا الخنازير بين كافة الفئات العمرية من سنتين حتى 82 عاما وترتفع اكثر لدى الذكور عن الاناث حيث بلغت نسبة الذكور 58% من الاصابات فيما بلغت لدى الاناث 42% موزعة على مختلف محافظات المملكة.
وأكدت الوزارة أن حالات انفلونزا الخنازير ازدادت خلال الشهر الحالي.

يشار الى ان وزارة الصحة تقوم برصد الانفلونزا الموسمية من خلال برنامج الرصد المختار للأمراض التنفسية في أربع مستشفيات، هي: مستشفى الامير حمزة ومستشفى الملك المؤسس ومستشفى الزرقاء ومستشفى الكرك، وفي اربع مراكز صحي عمان الشامل والمزار الجنوبي ومركز صحي الصريح.

وقالت الوزارة أن حالات الانفلونزا تنتشر في شهر تشرين الثاني وحتى شهر آذار وتختلف شدة الانفلونزا من موسم إلى آخر. االدستور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.