fbpx

عرفه البشر منذ 3000 سنة.. تعرف على فوائد زيت السمسم المذهلة

0 176

يوصف زيت السمسم بأنه من الزيوت الودوة مع الشعر والبشرة، لذلك يكثُر استعماله في المجالات التجميلية، كما أن فوائد زيت السمسم الصحية المتنوعة تُشجِّع العديد من الناس على إدراجه في حِمياتهم الغذائية، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

يُستخرج هذا الزيت من بذور السمسم، الذي يُعتبر من أقدم المحاصيل الزيتية التي عرفها الإنسان، إذ بدأت زراعته منذ أكثر من 3000 عام، وله فوائد كثيرة للصحة والشعر والبشرة، تعرّف معنا عليها:

فوائد زيت السمسم الصحية

يحتوي زيت السمسم على عدة عناصر تجعله مفيداً للصحة، مثل مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتمنع الالتهابات، كما بيّنت الدراساتُ التي أُجريت على الحيوانات إمكانية استخدامه كعلاج لأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام، إلا أن مثل هذه الدراسات لم تُطبَّق بعدُ على البشر.

وقد أظهرت العديدُ من الأبحاث أن اتّباع نظام غذائي غنيٍّ بالدهون غير المشبعة مفيدٌ لصحة القلب، لذا يُدخل متّبعو هذه الأنظمة زيتَ السمسم بشكل أساسي لنظامهم الغذائي، كونه يحتوي على 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

كما أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمسم قد يلعب دوراً في تنظيم سكر الدم بشكل طبيعي، ما قد يكون مفيداً لمرضى السكري.

يُستخدم زيت السمسم أيضاً كعلاج موضعي فعّال للحروق والالتهابات الجلدية، كما أن تدليك الجسم بزيت السمسم قد يُخفّف من آلام العضلات والمفاصل.

فوائد زيت السمسم للشعر

يحتوي زيت السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية والفيتامينات، التي تُسهم في استعادة صحة الشعر، ويشاع أن لزيت السمسم القدرة على تغميق الشعر ومكافحة الشيب، إلا أن ذلك غير مُثبت علمياً.

لكن يُسهم زيت السمسم في تقوية جذور الشعر وحماية البصيلات من المواد الكيميائية التي قد يحتويها الشامبو أو مرطبات الشعر، لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام.

كما يُسهم زيت السمسم في تهدئة فروة الرأس وحمايتها من الأضرار التي قد تلحق بها نتيجة التعرض للحرارة عبر الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر، وتعمل الأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت على قتل الفطريات الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي حمايته من القشرة والحكة.

ليس من الضروري تدليك فروة الرأس فحسب بزيت السمسم قبل الاستحمام، بل من المهم أيضاً فرده على طول الشعر، إذ يشكل غلافاً يحمي الشعر من التلف والتقصف، ويحميه من الجفاف.

وقد استهدفت دراسةٌ مجموعةً من النساء اللواتي قمن بتناول المكملات الغذائية التي تتكون من السمسم وفيتامين E يومياً، لمدة 8 أسابيع، ووجدت تحسناً ملحوظاً بقوة شعرهن ولمعانه.

فوائد زيت السمسم للبشرة

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، يمكن لزيت السمسم أن يحمي بشرتك من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ففي حين يملك القدرة على مقاومة 30% من الأشعة فوق البنفسجية، فإن العديد من الزيوت الأخرى مثل جوز الهند والفول السوداني وزيوت الزيتون يمكن أن تقاوم 20% فقط.

لذلك تستطيعين استخدام زيت السمسم كواقٍ طبيعي من أشعة الشمس، من الممكن أن تدهن به البشرة برفق مرة واحدة يومياً لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل بالماء الدافئ.

يُعتبر زيت السمسم كذلك مفيداً للبشرة الجافة؛ إذ يُسهم في ترطيبها وزيادة نعومتها، كما يستخدم كعلاج موضعي لالتهابات الجلد.

من الممكن أن يكون لزيت السمسم آثار في مكافحة علامات تقدم السن، لما يحتويه من مضادات أكسدة، إلا أن قدرته تلك ما زالت قيد الدراسة، ولم تثبت علمياً بعد.

كيف أستفيد من زيت السمسم؟

من الممكن استخدام زيت السمسم عن طريق التطبيق الموضعي المباشر، وذلك عبر تدليك الشعر به أو دهنه على الوجه للحصول على فوائده، ويمكن أيضاً إضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي؛ إذ يضيف نكهةً لذيذةً لمعظم الأطباق، كما أن استخدامه شائع جداً في الطعام في المأكولات الآسيوية.

من الممكن إضافة زيت السمسم إلى كافة أنواع السلطات، كما يمكن استخدامه لطبخ الأرز أو المعكرونة، ومن الممكن أيضاً استخدامه في القلي.

مع العلم أن زيت السمسم فاتح اللون هو عبارة عن زيت غير مكرر، لذلك يُفضّل استخدامه في الطهي ومع السلطة، أما الزيت المكرر فيكون أغمق لوناً، وغالباً ما يُستخدم للقلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.