fbpx

فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية وأضراره

0 90

نورالاردن :

للموز فوائد صحية مذهلة، فالموز يوفر دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة، فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين، ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز له فوائد لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض، تابع المقال التالي لمعرفة أهم فوائد الموز .

السعرات الحرارية في الموز يبلغ متوسط السعرات الحرارية في ​​الموز حوالي 110 سعر حراري فقط.

البوتاسيوم من المعروف عن الموز انه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مع أكثر من 400 ملغ من البوتاسيوم في موزة واحدة متوسطة الحجم، والبوتاسيوم ضروري لتحسين وظيفة الأعصاب والعضلات، وكذلك للحفاظ على توازن صحي للسوائل في الجسم، كما يمكن أن يساعد البوتاسيوم في الموز على منع تقلصات العضلات بعد التمرين.

فيتامين ج (C) يحتوي الموز على كمية جيدة من فيتامين ج، حيث يوفر الموز حوالي 10 ملغ من فيتامين سي، أو حوالي 15٪ من الكمية اليومية الموصى بها، وفيتامين (ج) يعزز نظام المناعة وصحة الخلايا ويحسن امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد. فيتامين ب 6 يعد الموز مصدرًا ممتازًا لفيتامين B-6،

ويسمى أيضًا البيريدوكسين، حيث توفر ثمرة واحدة من الموز 35% من احتياجاتك اليومية من B-6، ويستخدم جسمك فيتامين ب 6 لبناء خلايا جديدة. المنجنيز الموز هو مصدر جيد للمنجنيز،

فالموز يوفر حوالي 0.3 ملغ من المنجنيز، ويحتاج البالغون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنجنيز يومياً، والمنجنيز ضروري لصحة العظام والأيض.

فوائد الموز الصحية للجسم

الموز من أكثر الفواكه شعبية، فيفضله الأطفال والكبار على حد سواء، كما يمكن أكل ثمرة الموز بمفردها، أو إضافتها للعديد من الوصفات والأطباق، والموز مرتفع القيمة الغذائية، وله العديد من الفوائد الصحية، وفي التالي نستعرض أهم فوائد الموز .

فوائد الموز لعسر الهضم إذا كنت ممن لا يفضلون الأدوية الطبية لعلاج عسر الهضم، إذًا يمكنك استخدام الموز كعلاج طبيعي لعسر الهضم وارتجاع المريء، فالموز يعمل كمضاد للحموضة في الجسم، وبالتالي يخفف حرقة المعدة، ومع ذلك أفادت الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي أن بعض الأفراد يلومون الموز باعتباره المسؤول عن عسر الهضم. فوائد الموز لعلاج الإمساك والإسهال نظرا لأن الموز يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم

، فينصح بتناوله لكل من يعاني من الإمساك والإسهال، فالألياف عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل في جسم الإنسان إلى مكونات أصغر وبالتالي لا يمكن هضمها. بالنسبة للإمساك،

فإن الألياف تضيف تزيد قوام البراز حتى تنتقل عبر الأمعاء، أما بالنسبة للإسهال الخفيف إلى المعتدل، فيمكن للألياف القابلة للذوبان المساعدة على امتصاص الماء في الأمعاء، مما يخلق برازًا أكثر صلابة ويستغرق وقتًا أطول.
فوائد الموز لصحة القلب

تعتبر الإلكتروليت electrolytes الموجود في الموز ضروري لوظائف القلب، والخلل فيه ينتج عدم انتظام ضربات القلب، والبوتاسيوم هو الأكثر أهمية لتحقيق الاستقرار لوظائف القلب.

هناك العديد من قنوات أيونات البوتاسيوم المختلفة حول القلب، لذا فإن تنظيم البوتاسيوم أمر هام، مع التأكد من عدم وجود نقص بوتاسيوم الدم أو فرط بوتاسيوم الدم، والموز يوفر البوتاسيوم للجسم، مما يسهم في صحة القلب.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة أيضا للسيطرة على ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك، الألياف تساهم في صحة القلب لأنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وخاصة الضار منه LDL مما يخفض معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد الموز للصحة النفسية

يحتوي الموز على الأحماض الأمينية التريبتوفان، والتي تستخدم في تكوين الناقل العصبي السيروتونين، ويشارك السيروتونين في تحسين الحالة المزاجية والنوم، كما أن فيتامين B6 يساعد في تحويل التريبتوفان إلى النياسين والسيروتونين، لذلك ربما الموز بطريقة أو أخرى يساعد على النوم بشكل أفضل.

فوائد الموز لعلاج الأرق يمكن أن يساعد الموز في علاج الأرق، لأنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث وجدت دراسة أن مكملات المغنيسيوم تحسن وظائف للنوم، فمن المعروف أن نقص المغنيسيوم ينتج عنه بعض الأعراض، بما في ذلك اضطرابات النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.