fbpx

وزير الدفاع التركي: سنواصل دعم وحدة الأراضي الأوكرانية

0 17
اردننا جنة

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده ستواصل دعم وحدة الأراضي الأوكرانية، ومستعدة لفعل كل ما يلزم من أجل حل الأزمة بالطرق السلمية والدبلوماسية.

جاء ذلك في كلمة له، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني أندري تاران، عقب لقائهما في العاصمة كييف، على هامش زيارة رسمية بدأها الخميس.

وأشار أكار إلى أنه في ضوء العلاقات الثنائية بين البلدين، القائمة على الروابط التاريخية والقيم المشتركة، فإنهما سيواصلان العمل المشترك لتعزيز العلاقات من هذا المنطلق، خاصة في المجالين الدفاعي والأمني، حيث اتخذا خطوات هامة للغاية في السنوات الِأخيرة.

ولفت إلى أن تعزيز العلاقات بين بلاده وأكرانيا لن يصب في مصلحة البلدين فحسب، إنما سيولد نتائج إيجابية على المنطقة برمتها.

وأوضح أن هناك تطابقا أو تقاربا في وجهات النظر مع نظيره الأوكراني في الكثير من القضايا.

وأضاف “كما أعلنا سابقا لمرات عديدة وعلى كافة المستويات، بدءا من الرئيس أردوغان، فإننا دعمنا وسندعم وحدة الأراضي الأوكرانية، وكذلك حل أي مشاكل أو نزاعات بالطرق السلمية”.

وجدد وزير الدفاع التركي التأكيد على أن بلاده لم ولن تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم يوما، التي تتمسك أوكرانيا بها، لافتا إلى دعم بلاده لدور بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية في تخفيض حدة التوتر بالمنطقة.

من جانبه، أعرب الوزير الأوكراني تاران، عن بالغ شكره لتركيا إزاء مواقفها الداعمة لبلاده على كافة الأصعدة، سياسيا، واقتصاديا، وأمنيا.

وفي مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، المطلة على البحر الأسود، إلى أراضيها، في استفتاء غير قانوني قاطعه تتار القرم.

ومنذ قرار الضم، تتعرض أقلية التتار إلى القمع بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية. (الأناضول)

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.