fbpx

ماذا يأكل مريض حصى المرارة؟

0 62
اردننا جنة

المرارة التي تقع أسفل الكبد، تقوم بعملية جمع وتخزين الصفراء، وهو السائل الذي يساعد الجسم على هضم الدهون، والحفاظ على صحتها أمر مهم لعملية الهضم والوقاية من الأمراض، مثل تجمع الحصى.

لذلك من المهم معرفة الأطعمة المناسبة والأخرى المحظورة على مرضى حصى المرارة، لتجنب تفاقم الأزمة الصحية، وفق ما جاء في مجلة ”ذا هيلث“.

ينصح الأطباء بأطعمة مناسبة لمرضى حصى المرارة على النحو التالي:

الأطعمة النباتية

اعتماد نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يمد الجسم بمغذيات ضرورية للجسم بجانب كونها مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع حصى المرارة.

البروتين الخالي من الدهون

البروتين أساسي، ولكن مصادره مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان قد تكون عالية الدهون ما يسبب ضغطا على المرارة، لذا يوصى باختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل السمك والبذور والمكسرات وفول الصويا والبقوليات والدواجن.

 

الألياف

تعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي، وتمنع مشاكل المرارة من خلال تعزيز حركة الطعام في الأمعاء وتقليل إنتاج الأحماض الصفراوية الثانوية وتأتي الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة بجانب البذور والمكسرات والبقوليات من أفضل مصادر الألياف.

 

الدهون الجيدة

يجب أيضا التركيز على مصادر الدهون الجيدة التي تتمثل في الدهون غير المشبعة وأميغا 3، حيث توفر حماية كبيرة للمرارة. وتشمل مصادر الدهون الجيدة، المكسرات مثل الجوز، وسمك السالمون، والبذور مثل بذور الكتان، بجانب زيوت السمك.

 

معادن وفيتامينات

من شأن مد النظام الغذائي بمعادن وفيتامينات معينة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك، أن يساعد في تعزيز صحة المرارة ومنع مشاكلها بما في ذلك تكون الحصوات.

ويتوفر الكالسيوم في الخضراوات الورقية مثل الكرنب الأجعد والبروكلي ومنتجات الألبان خالية الدسم وبدائلها مثل حليب اللوز إضافة إلى السردين وعصير البرتقال، ويمكن الحصول على فيتامين سي من الفلفل الأحمر والأخضر والبروكلي والحمضيات والطماطم والفراولة.

كما يتوفر المغنيسيوم في اللوز والكاجو والفول السوداني والسبانخ وفول الصويا والأفوكادو والأرز والموز، ويتواجد حمض الفوليك أيضا في السبانخ بجانب الهليون والبازلاء سوداء العينين.

 

كما ينصح الأطباء بتجنب تناول بعض الأطعمة لتفادي مضاعفات حصوات المرارة، على النحو التالي:

السكر الأبيض والمعكرونة

من الهام تجنب الكربوهيدرات المكررة أو المصنعة للحماية من حصى المرارة، والتي تتمثل عادة في السكر الأبيض والمعكرونة البيضاء.

 

المقليات

تكمن مشكلة المقليات في احتوائها على الدهون المتحولة، وهي أحد أنواع الدهون السيئة، التي تساهم في تكوين حصى المرارة.

 

الأطعمة المصنعة

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة الضارة وتؤثر سلبا على صحة المرارة.

 

اللحوم الحمراء

بجانب احتوائها على مستويات عالية من الدهون، يصعب هضم اللحوم الحمراء، وتستغرق العملية وقتا طويلا. كما يجب تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تساهم في تكوين حصى المرارة.

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.