fbpx

مشروع “الشام الجديد” .. الأردن حلقة وصل بين مصر والعراق

0 189

نور الأردن –

يقوم مشروع الشام الجديد الذي عرضه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال القمة الثلاثية في عمان الثلاثاء، على أعمدة ثلاثة، هي الكتلة النفطية في العراق، والكتلة البشرية في مصر، والأردن كحلقة وصل بينهما.

ويؤسس مشروع الربط الى مشروع عربي جديد، قد يكون نواة لاتحاد عربي مستقبلا شبيه بالاتحاد الأوروبي، حيث تلتقي الدول الثلاث بمصالح اقتصادية وسياسية، ويتيح المجال لضم دول عربية أخرى.

ويبدأ المشروع بمد خط انبوب نفطي من البصرة في العراق إلى ميناء العقبة في الأردن و ثم إلى مصر، على أن يستفيد الأردن ومصر من أسعار تفضيلية للنفط العراقي، أقل بـ 16 دولارا للبرميل الواحد، فيما يستورد العراق الكهرباء من الأردن ومصر، ويستفيد من استقطاب الاستثمارات.

القيادي في ائتلاف النصر العراقي، عقيل الرديني، كان كشف عن تفاصيل المشروع الثلاثي “الشام الجديد”، بعد أن تحدث عنه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وبين الرديني أن المشروع العملاق يقوم على أساس التفاهمات الاقتصادية والسياسية بين العراق ومصر، والأردن، بنسق يحاكي الاتحاد الأوروبي.

وقال الرديني، إن “مشروع الشام الجديد وفق النسق الأوروبي الذي تحدث عنه الكاظمي، ليس وليد اليوم وإنما طرح في زمن رئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي”، مشيرا الى أن هناك نية لدى حكومة مصطفى الكاظمي لإكمال هذا المشروع، خصوصا وأن الأردن ومصر تعتمدان السياسية المعتدلة.

رئيس الوزراء العراقي الكاظمي توقع أن يشجع المشروع الثلاثي الدول على ضخ استثمارات جديدة في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.