fbpx

وزير المياه يتفقد التجارب المضخيّة في آبار مياه الشيدية

0 12

نورالاردن :

تفقد وزير المياه والري، المهندس رائد ابو السعود، اليوم الخميس، سير العمل في حفر 7 آبار بمشروع جر مياه الشيدية – الحسا المرحلة الأولى، بطاقة 20 مليون م3 /سنويا، والممول من وزارة الزراعة الأميركية، وبدعم فني من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
ويهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 8ر14 مليون دينار، لرفع وزيادة كميات المياه المخصصة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد من خلال تطوير مصادر المياه الجوفية في حوض القرنوب ورم، جنوب المملكة. وقال الوزير ابو السعود إنه تم الانتهاء حاليا من حفر 5 آبار من أصل 7، وجرى البدء بإجراء التجارب المضخيّة على إحداها، وكانت النتائج مبشرة بالكميات المنتجة، مبينا أن المرحلة الأولى من حقل آبار رقم 4 في الشيدية- الحسا جنوب عمان، تتضمن استخراج المياه ومعالجتها من خلال بناء محطة معالجة جديدة في منطقة سواقة ليتم ربطها على منظومة الناقل الوطني والاستفادة من الخط القائم قطر 800 ملم، وضمان الأمن المائي في جميع المناطق وتدعيم الشبكة الوطنية للمياه، وتنفيذ المشروع يتضمن عمل شبكة ناقلة بطول 57 كم قطر 800 ملم لربطها على منظومة التزويد المائي؛ حيث من المأمول إنهاء العمل بالمرحلة الأولى وتشغيل الآبار نهاية العام الحالي.
وبين ان المرحلة الثانية ستوفر 50 مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الآبار 1 في منطقة جرف الدراويش، وحقل 2 في منطقة الحميدية، وحقل 3 في منطقة اللجون، ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة إلى 50 مليون م3 سنويا إضافية وضخها على شبكة التزويد المائي لكافة المناطق.
وكان الوزير ابو السعود استمع من مدير عام الشركة المنفذة المهندس زيد عويس وكبار المهندسين إلى إجراءات سير الأعمال في المشروع.

بترا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.