fbpx

ارتفاع تاريخي بمنسوب مياه النيل

0 77
اردننا جنة

نور الاردن ـ

أعلن وزير الري والموارد المائية بالسودان ياسر عباس الخميس، أن منسوب مياه النيل ارتفع بشكل غير مسبوق، وهو المنسوب الأعلى منذ مئة عام.

وقال عباس خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الخرطوم، إن “منسوب مياه النيل وصل إلى 17.43 مترا، مقارنة بعام 2019 الذي وصل إلى 17.26″، موضحا أن فيضان عام 1956 لم يتجاوز 17.10 مترا، وفيضان عام 1988 وصل إلى 17 مترا، واليوم فيضان الخرطوم يسجل 17.43 مترا، وخلال اليومين المقبلين سيسجل النيل 17.44 مترا.

وأشار عباس إلى أن الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعا في مناسيب النيل في جميع القطاعات، خاصة قطاعات الخرطوم وشماله، مناشدا المواطنين على ضفاف النيل وفروعه، المساهمة في حماية مناطقهم بشكل “نفير” أو تضامن، لحماية القرى، بجانب أخذ الحيطة والحذر من ارتفاع مناسيب النيل.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قال الثلاثاء الماضي، إنه يمكن التوصل إلى حل بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) حول أزمة سد النهضة ودّيا، مشددا على أن ذلك الحل الودي لن يتحقق إلا بالمناقشات المستمرة بـ”حسن نية”.

جاء ذلك، أثناء زيارته إلى العاصمة السودانية الخرطوم، واجتماعه مع نظيره السوداني عبدالله حمدوك.

وأكد “حمدوك” و”آبي أحمد” على دعم جهود الاتحاد الأفريقي لحل قضية سد النهضة، عبر الحوار الثلاثي بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة.

ووفقا لبيان مشترك تلاه وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة السودانية، فيصل محمد صالح، بحث الجانبان دعم الاتحاد الأفريقي لحل قضية سد النهضة الإثيوبي عبر الحوار الثلاثي بين دول السودان وإثيوبيا ومصر.

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.