fbpx

التربية: الزام الطلبة من الصف الأول بارتداء الكمامات

0 109
اردننا جنة

أوصت وزارة الصحة بالزام الطلبة في المدارس بارتداء الكمامات، وفق فئاتهم العمرية.

وبحسب توصيات وزارة الصحة الموجهة لوزارة التربية والتعليم حول تعليمات ارتداء الكمامات لطلبة المدارس، أعفي التلاميذ التي تقل اعمارهم عن 5 سنوات من ارتداء الكمامة وذلك لاسباب متعلقة بتطور الطفل وعدم قدرته على الالتزام بارتداء الكمامة والتعامل معها.

فيما ألزمت التعليمات الطلبة من عمر 6 سنوات إلى 11 سنة بارتداء الكمامة، وذلك وفق مبدأ الخطورة المترتبة لعدم ارتداء الكمامة، حيث يطلب من التلاميذ من هذه الفئة العمرية ارتداء الكمامة في حالة: ان المنطقة التي تقع فيها المدرسة تشهد انتشار كبير او متوسط للوباء، وتوفر استعداد لدى الطالب بالالتزام بارتداء الكمامة، واذا كان الطالب يعيش في نفس البيت الذي يسكن فيه اي من كبار السن.

أما الفئة العمرية التي تزيد اعمارهم عن 12 سنة بما يتعلق بارتداء الكمامة يطبق عليهم ما يطبق على الكبار في داخل المملكة ومن خلال الادلة التي تعلنها منظمة الصحة العالمية.

وبينت ضرورة ان يتم وضع الكمامة بطريقة صحيحة بحيث تغطي الانف والفم ويمكن ازالتها من وقت لاخر خاصة في الوقت الذي يكون فيه التلاميذ اثناء الدرس وتكون بينهم المسافة المطلوبة وهي متر واحد على الاقل.

ونصت التوصية على أنه يمكن ازالة الكمامة مؤقتا وخاصة اثناء الحصة الصفية اذا توفر مسافة تزيد عن 1 متر وتوفر تهوية جيدة في الغرفة الصفية من خلال فتح الشبابيك، واذا كان لابد من استعمال المكيفات يطلب من المدرسة ضرورة تنظيف المكيفات من وقت لاخر وبانتظام.

وأكدت الصحة بأن الطلبة او معلمي الصف الذين يعانون من امراض مزمنة تؤدي الى نقص المناعة مثل امراض الرئة المزمنة والسمنة والسكري والسرطان، يسمح لهم بالتعلم عن بعد.

وبحسب التعليمات يطلب من الاهل عدم ارسال الاطفال الى المدرسة في حال كان الطفل يعاني من ارتفاع الحرارة او التعب العام او الم الحلق او السعال.

وشددت الصحة على ضرورة ارتداء الكمامة اثناء وجود الطلبة في وسائل النقل المدرسية مع ضرورة المحافظة على المسافة بين الطلبة بحيث لا تقل عن متر واحد لذلك يطلب من المدارس زيادة عدد الباصات او زيادة الرحلات للباصات المخصصة لنقل التلاميذ، ويطلب من سائق باص المدرسة العمل وبشكل مستمر على تحسين التهوية في الباص من خلال فتح الشبابيك لفترات تتناسب مع درجة الحرارة الخارجية.

ولفتت إلى ضرورة ان تكون الكمامات مصنوعة من القماش للطلبة الني تقل اعمارهم عن 12 سنة وليست مصنوعة من الورق، وأن تغير الكمامة كل يوم على الاقل.

وأشارت إلى أنه يتم التخلص من الكمامة بطريقة صحيحة بحيث يتم وضعها في كيس بلاستيكي ومن ثم في سلة المهملات.

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.