fbpx

وسط أجواء كورونا .. مليون طالب يتوجهون إلى المدارس

0 52
اردننا جنة

نور الأردن –

يتوجه اليوم الثلاثاء طلبة المدارس في القطاعين الحكومي والخاص وعددهم زهاء (مليون ) طالب من أصل مليونين للصفوف الفردية، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية التي قامت بها وزارة التربية والتعليم في سبيل الحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف الطلبة والكوادر التعليمية.

وتشدد الوزارة على اتباع إجراءات السلامة الصحية وفق البرتوكول الصحي المتبع من تحديد مسافة التباعد الجسدي عند الدخول والخروج من المدارس.

وقالت الوزارة أنها ستقوم بتوزيع الكتب مع شرح توعوي حول إجراءات السلامة العامة وآلية تعقيم اليدين وضرورة ارتداء الكمامات لمن هم في سن السادسة من العمر.

الى ذلك قررت لجنة التخطيط المركزية في وزارة التربية والتعليم، وقف الانتقال بين مدارس المملكة، اعتبارا من نهاية دوام السابع عشر من شهر أيلول المقبل.

كما قررت اللجنة، تأجيل التحاق الطلبة في رياض الأطفال بالمدارس حتى يوم الأحد السادس من شهر أيلول المقبل، لتجنيبهم الاكتظاظ في اول ايام العام الدراسي، وحفاظا على صحتهم وسلامتهم، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين في رياض الاطفال بالمدارس الحكومية نحو 60180 طالبا وطالبة، خصص لهم نحو 2975 شعبة.

وقررت اللجنة، السماح للطلبة ممن يعانون أمراضا صحية مثل الربو وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي ونقص المناعة، بعدم الالتحاق بالمدارس وفق مجموعة من الشروط منها: ان يكون الطالب مسجلا في احدى المدارس سواء الحكومية أو الخاصة وضمن طاقتها الاستيعابية المعلنة، وان يوقع ولي أمره تعهدا بالموافقة على أن يتقدم ابنه للامتحانات المدرسية داخل المدرسة.

كما تشمل الشروط، أن يتلقى هؤلاء الطلبة تعليمهم عبر المنصة الخاصة للتعليم عن بعد من خلال التسجيل عليها، بحيث سيتم رصد غيابهم وتطبيق أسس النجاح والإكمال والرسوب المعمول بها في الوزارة عليهم، وان يعود الطالب لمقاعد الدراسة في المدرسة حال الاعلان رسميا عن انتهاء الجائحة.

وأطلقت وزارة التربية رابطا (schools.gov.jo) الإلكتروني، يُتيح لأولياء الأمور والطلبة الاستعلام عن طبيعة الدوام في المدارس الحكومية.

وقالت الوزارة: إن طبيعة الدوام في المدارس سيجري تحديثها بحسَب الحالة الوبائية في كل منطقة على حدة، ضمن نماذج الدوام التي أعلنت عنها الوزارة سابقًا سواء أكان دواما بالكامل أو بالتناوب أو وفق نظام المجموعات المنفصلة، أو التعليم عن بعد.

ونشرت الوزارة أرقامًا للدعم الفني في حال مواجهة مشكلة بفتح الرابط (0776979090، 0795369534 ).

و بشأن دوام الطلبة والمعلمين في مدينة سحاب قالت وزارة التربية والتعليم إن دوام الطلبة في مدارس مدينة سحاب سيكون كالمعتاد للصفوف الفردية اليوم والصفوف الزوجية يوم الاربعاء.

واستثني من الدوام اليوم الطلاب الذين يسكنون في بنايات معزولة، أو الذين يعانون من أمراض صدرية وتنفسية مزمنة أو السرطان أو السكري أو السمنة أو الذين يعانون من أمراض طارئة كالانفلونزا والرشح.

وأوضحت الوزارة أن المعلمين الذين يسكنون داخل مدينة سحاب ويعملون في مدارس المدينة، سيكون دوامهم كالمعتاد ما عدا الذين يسكنون في بنايات معزولة.

ولفتت إلى أن المعلمين الذين يقطنون داخل مدينة سحاب ويعملون في مدارس خارج المدينة، عليهم التوجه لمديرية تربية سحاب لتوزيعهم على المدارس بحسب الحاجة.

ودعت الوزارة المعلمين الذين يقطنون خارج مدينة سحاب ويعملون في مدارسها، التوجه لأقرب مديرية لمكان سكنهم لتوزيعهم على المدارس بحسب الحاجة.

مدارس خاصة
اشتكى أولياء امور في المدارس الخاصة من آلية تعامل ادارات المدارس جراء رفع الاقساط المدرسية والزامهم بدفع مايقدر 30% من القيمة الاجمالية من العام الدراسي، إضافة الى الزام الاهالي بشراء الكتب المدرسية والزي الموحد الخاص بالمدرسة وباثمان باهضة.

وقال اولياء الامو امس ان بعض المدارس الخاصة اشترطت على الاهالي دفع باقي مستحقات العام الدراسي الماضي كاملا، اضافة الى دفع أجور النقل والكتب والزي المدرسي الذي سعر بأسعار مرتفعة عن العام الماضي، الامر الذي يصعب على الاهالي تسديده في هذه المرحلة.

من جانبه أوضح نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني الى أن العقد المبرم مابين الاهالي والمدارس الخاصة اتفاق مسبق وللطرفين القبول او الرفض بهذه الاجراءات التي تقوم بها بعض المدارس الخاصة.

وفيما يتعلق بالزي المدرسي اكد الصوراني انها شؤون اجرائية ما بين ولي الامر وادارة المدرسة هي التي تحددها ولولي الامر القبول او الرفض.

اما فيما يخص الكتب الوطنية باللغة العربية، قال الصوراني :«يجب ان تلتزم ادارات المدارس بالتسعيرة التي حددتها وزارة التربية والتعليم كما نص عليه القانون ولا يجوز تجاوزها، والتي تختلف اثمانها عن اسعار كتب الوزارة».

في حين يشهد العام الدراسي الحالي 2020/2021 هجرة عكسية وعمليات نقل من المدراس الخاصة الى الحكومية جراء الارتفاع المتزايد في الاقساط الذي يتعذر على الأهالي تسديدها في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، ومخاوف من اللجوء الى نظام التعلم عن بعد في ظل استمرارية جائحة كورونا.

قياس حرارة الطلبة وضمن الاجراءات الصحية أوصى استشاري امراض القلب والشرايين الدكتور أسامة عكة باستبدال موقع قياس الحرارة من (الجبين الى الرسغ) وذلك لتجنب تأثيراتها السلبية على صحة الاطفال والبالغين، والتي تعد اكثر دقة لقياس حرارة الجسم الفعلية.

اذ يؤثر جهاز قياس الحرارة الذي يحتوي على الاشعة تحت الحمراء المستخدم في اماكن العمل والاسواق العامة بحسب -الدكتور عكة- على الغدة الصنوبرية التي تقع في وسط الجبهة في الدماغ التي تقوم بوظائف اساسية في جسم الانسان.

ونبه عكة من مخاطر تكرار تعرض الاطفال لهذا المقياس والاشعة الضارة في ظل الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا في المجتمع المحلي على المدى الطويل لصحة المواطنين.

وقال عكة في تصريح إن الاشعة تحت الحمراء الموجه على وسط الجبهة–الدماغ–تؤدي بتاثيرات جانبية عديدة على الغدة الصنوبرية وافراز مادة الميلاتونين وهي المسؤولة عن عدد من وظائف الجسم منها التأثير على نمو الأطفال ويتسبب بنتائج سلبية على المدى البعيد للبالغين ايضا.

وأوضح عكة أن تاثيرات الأشعة تحت الحمراء تؤدي بخلل في عمل هرومونات جسم الاطفال وتحمل تأثيرات جانبية على العوامل المضادة لأكسدة، بالاضافة الى تاثيرات على طبيعة النوم والمزاج والقدرة الجنسية.

ودعى عكة بضرورة استبدال موقع قياس درجة الحرارة في الجبين الى منطقة الرسغ في اليدين كونه اكثر دقة وسلامة.

مراكز ذوي الإعاقة النهارية
الى ذلك قررت وزيرة التنمية الاجتماعية، بسمة اسحاقات، بدء التدريس لمنتفعي المراكز النهارية للأشخاص ذوي الاعاقة، صباح اليوم .

وقال الناطق الاعلامي في الوزارة أشرف خريس امس، إن العاملين في المراكز النهارية للأشخاص ذوي الاعاقة، أعدوا الملفات الدراسية، والخطط التعليمية للمنتفعين، وباتوا جاهزين لتقييم الطلاب خلال الأسبوع الأول من الدوام.

وبين ان عملية تدريس المنتفعين ستبدأ صباح اليوم، شريطة عدم وجود أكثر من اربعة منتفعين في الغرفة الصفية، وان يكون الدوام بالتناوب، وعدم احضار المنتفعين من المناطق الموبوءة.

وأشار الى ان مراكز المنار للتنمية الفكرية، والمراكز الشاملة، ومركز التأهيل والتشغيل المهني في اربد، ومركز الأمل الجديد لمتعددي الاعاقات- القسم النهاري، ملزمون بمراعاة شروط السلامة العامة الخاصة بفيروس كورونا، وتعليمات الجهات المختصة.

قررت وزارة والتربية والتعليم بناء على توصية من خلية الازمة، تعليق بدء العام الدراسي 2021/2020 اليوم في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث في حيي الربوة في لواء ماركا، والأشرفية في لواء قصبة عمان، وسيعلن عن موعد دوام المدارس في هاتين المنطقتين لاحقا.

ودعت الوزارة الطلبة في هذين الحيين إلى متابعة تعليمهم عبر المنصات الالكترونية والقنوات التلفزيونية.

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.