fbpx

انخفاض صادرات الزرقاء الصناعية 10%

0 17
اردننا جنة

قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء، المهندس فارس حمودة، إن الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق بلغت 575 مليون دولار خلال الثمانية أشهرالماضية من العام الحالي، محققة انخفاضاً قدره 10 بالمئة، مقارنة مع قيمة الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن أربعة قطاعات صناعية رئيسية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في قيمة صادراتها بالرغم من الانخفاض الإجمالي لقيمة الصادرات، إذ ارتفعت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 29 بالمئة لتبلغ 8ر106 مليون دولار، وارتفعت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 4 بالمئة لتبلغ 9ر41 مليون دولار.

كما ارتفعت صادرات قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسبة 68 بالمئة لتبلغ 3ر24 مليون دولار، وارتفعت صادرات قطاع الصناعات الإنشائية بنسبة 165 بالمئة لتبلغ 8ر18 مليون دولار حتى نهاية شهر آب من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى أن انخفاض صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات أسهم في انخفاض النسبة العامة للصادرات الصناعية من محافظتي الزرقاء والمفرق بشكل ملموس إذ انخفضت صادرات الألبسة الجاهزة بنسبة 22 بالمئة، لتبلغ 4ر318 مليون دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2020 معظمها تصدر إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح حمودة أن الشركات الصناعية تأثرت بشكل كبير بتداعيات أزمة كورونا محلياً ودولياً، بسبب التغير الحاصل على الهيكل العام للصادرات من خلال زيادة الطلب العالمي على منتجات القطاعات الغذائية والطبية ومستلزمات الوقاية الصحية، إلى جانب القضايا المتعلقة بالإغلاقات والتوقفات الوقائية التي تحدث بين الحين والآخر في المراكز الجمركية في دول مختلفة مما انعكس على حجم الصادرات للقطاعات الصناعية الأخرى.

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.