fbpx

اجتماع تشاوري لإعداد تقرير مناهضة التعذيب

0 18
اردننا جنة

نور الأردن –

عقد المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة، اجتماعاً تشاورياً، اليوم الاربعاء، لمناقشة إعداد تقرير المملكة الرابع في إطار التزامها بتنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب.

وحضر رئيس اللجنة الوطنية الدائمة لحقوق الانسان، مدير إدارة حقوق الإنسان والأمن الإنساني في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين علي البصول، وأعضاء اللجنه الدائمة لحقوق الإنسان وممثلو منظمات المجتمع المدني المعنية.
وقال العواملة، إن تقرير مناهضة التعذيب يعد أحد أهم التقارير التي يتم إعدادها ومتابعتها، لأن التعذيب يمس حق الإنسان بالحياة، ويمس كرامته، ويتنافى مع المبادئ الإنسانية، مؤكداً التزام المملكة بالمعاهدات الدولية وحرصها على مواءمة إجراءاتها الأساسية مع هذه الاتفاقيات بالإضافة إلى حرصها على سد أي ثغرات تشريعية أو إجرائية في هذا الإطار.

بدوره، أوضح البصول أن الاجتماع جاء في سياق حرص الحكومة على اتباع الممارسات الفضلى في آلية إعداد تقارير حقوق الإنسان للّجان التعاقدية والتي تتضمن التشاور مع منظمات المجتمع المدني، مؤكداً حرص اللجنة الوطنية الدائمة على الشراكة مع منظمات المجتمع المدني في إطار تنفيذ الحكومة لالتزاماتها التعاقدية.

وبين أن إعداد تقارير حقوق الإنسان تعد فرصة هامة لمراجعة الإنجازات المتحققة والوقوف على ما يجب اتخاذه من إجراءات لتطوير البيئة التشريعية بما يضمن الالتزام التام بالاتفاقيات الدولية، مؤكداً حرص الحكومة على تنفيذ التزاماتها باتفاقية مناهضة التعذيب، انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأهمية حماية حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الحياة والسلامة الجسدية.

وتطرق ممثلو منظمات المجتمع المدني إلى عدد من الإجراءات والتوصيات التي من شأنها مساعدة الحكومة على تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، وإعداد تقرير وطني يعكس مختلف وجهات النظر، مشددين على أن مناهضة التعذيب هي مسألة تحظى بإجماع واهتمام وطني لما لجريمة التعذيب من انعكاسات خطيرة على المجتمع.

بترا

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.