fbpx

8 عوامل تؤدي إلى نتائج غير دقيقة لاختبار السكر في الدم

0 43
اردننا جنة

نورالاردن :

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، حيث يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز جسم الإنسان عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه من أجل امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا، الشيء الذي يجعله يتراكم في الدم ويؤدي إلى زيادة تركيز نسبة السكر، وفقا لمؤسسة السكري العالمية. وللحفاظ على مستويات السكر في الدم لدينا تحت السيطرة، نعتمد على اختبار الجلوكوز، لكن الأمر هو أن هذه القراءات قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي، جعلت أجهزة القياس الحديثة القراءات غير الدقيقة أقل شيوعا، لكن لا يزال من الممكن حدوث ذلك، وإليكم أسباب ذلك:

صلاحية الشرائح

يوجد لشرائح الاختبار تاريخ انتهاء صلاحية مدون على العلبة، ويجب عدم استخدام الشرائح منتهية الصلاحية، لأنه يمكن أن تعطي نتائج غير دقيقة في معظم الحالات.

ويجب استخدام معظم هذه الشرائح في غضون شهر من فتحها، ويجب حفظها في درجة حرارة الغرفة وفي مكان بارد وجاف، وعدم تعريضها لأشعة الشمس وتخزينها في عبوتها الأصلية.

تفاوت الحرارة

يمكن أن تعطي درجة الحرارة المتفاوتة أيضا قراءة خاطئة، وإذا كان الجو باردا جدا، فحاول الجلوس في غرفة أكثر دفئا ثم خذ القراءة، وإذا كان الجو حارا جدا، فحاول الجلوس في الظل ثم خذ القراءة.

ووجدت الدراسات أن درجات البرودة يمكن أن تعطي قراءات منخفضة غير دقيقة، وأن العدادات الساخنة يمكن أن تعطي قراءة عالية غير دقيقة.

 

نظافة اليد

يُنصح دائما بغسل يديك قبل اختبار مستويات السكر في الدم، ويمكن للسكر الموجود على الإصبع والأوساخ والكحول أن يفسد القراءات، وتأكد من تنظيف يديك بشكل صحيح قبل اختبار مستويات السكر في الدم.

ولا يكفي غسل يديك فقط، ويجب أيضا تجفيفهما بشكل صحيح قبل إجراء الاختبار، ويمكن لمزيج الدم والماء أن يخفف عينة الدم وبالتالي إعطاء قراءة غير صحيحة.

اتساخ الاختبار

يمكن أن تؤدي الأوساخ والغبار والملوثات الأخرى أيضا إلى قراءة غير دقيقة، لكن هذا كان شيئا من الماضي، ومع التكنولوجيا الجديدة، من النادر جدا أن تحصل على قراءة غير دقيقة إذا كانت شرائط الاختبار متسخة.

ولكن يجب على المرء أن لا يدع شرائط الاختبار عرضة إلى غبار للحصول على نتائج أكثر أمانا.

الجفاف

إذا كنت تعاني من الجفاف، فقد ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء لديك، مما قد يؤدي أيضا إلى نتائج غير دقيقة، وبالتالي فمن الأفضل أن ترطب نفسك بشكل صحيح قبل إجراء الاختبار.

 

كفاية الدم

إن عدم وجود كمية كافية من الدم على شريط الاختبار، يعتبر سببا آخر لعدم دقة نتائج الاختبار، ولذلك قم بوضع قطرة دم غزيرة على شريط الاختبار.

الاختبار في الوقت الخطأ

يختبر بعض الناس مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرة، وهذا يمكن أن يمنحك قراءة عالية، ومن الأفضل أن تستشير طبيبك عدة مرات للاستفسار حول موعد فحص مستوى السكر في الدم، للحصول على قراءة دقيقة، حيث ينصح بأخذ القراءة بعد ساعتين من تناول وجبة الطعام.

 

اردننا جنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.