fbpx

سيف: إحضار فحص PCR شرط أساسي لكل مسافر من كل الدول

0 52

نور الاردن ـ

قال وزير النقل خالد سيف إن قرار فتح المطار جاء بعد دراسة طويلة ومعمقة لم تغفل الأثر السلبي على الوضع الوبائي في الأردن.

وأضاف في حديثه لبرنامج “واجه الحقيقة” مساء الأربعاء، أنه مهما اتخذت من إجراءات احترازية لا يمكن أن تصل نسبة الخطورة إلى صفر.

وتوقع سيف تسجيل إصابات بكورونا جراء فتح المطار، لكن الحكومة تحاول جاهدة التقليل من تسلل الإصابات مع المسافرين إلى الأردن.

وشدد على أن الأردن لا يمكن أن يبقي الحدود مغلقة ، وأن يبقى في عزلة عن العالم، مشيراً أن فتح المطار سيعيد الحياة للكثير من القطاعات.

وبيّنَ أن تصنيف الدول إلى خضراء وصفراء وحمراء، جاء بناء على معطيات وبائية دقيقة تأخذ بعين الاعتبار أعداد الإصابات والوفيات ونسبة الإصابات والتعافي مقارنة بعدد السكان، ونمو او تناقص مؤشر الوضع الوبائي للدول، لافتاً إلى أنه يتم مراجعة تصنيف الدول كل 14 يوماً.

ونفى سيف بأن يكون للجانب الاقتصادي والسياسي إيه علاقة في تصنيف الدول، وأن التصنيف يخضع لمعايير صحية بحتة، “التصنيفات الوبائية ليست معاملة بالمثل وللدول الأخرى الحرية في تصنيفاتها”.

وأوضح أنه سيتم استقبال 3 طائرات يوميا برحلات منتظمة في الأسبوع الأول، و6 طائرات يوميا بشكل منتظم في الأسبوع الثاني، على أن يتم تقييم الوضع في الأسبوع الثالث، مشيراً أن السفر متاح للأردنيين وغير الأردنيين وأن الأولوية دائما هي لعودة الأردنيين.

ولفت إلى أنه يشترط على أي مسافر قادم إلى الأردن إحضار فحص PCR كشرط أساسي، مبيناً أنه سيتم تحويل يأتي بدون الحص للحجر المؤسسي.

“القادمون من الدول الخضراء لن يتم حجرهم في حال كانت نتيجة فحصهم سالبة، فيما سيكون الحجر إلزاميا للقادمين من الدول الصفراء والحمراء حتى لو كانت نتيجة فحصهم سلبية”.

وأشار إلى ان الإجراءات في الأردن تعد من بين الأشد في العالم، وأنه تم تخصيص الجهة الجنوبية من المطار مخصصة لاستقبال المسافرين من الدول الخضراء والجهة الشمالية للدول الصفراء والخضراء.

وتحدث عن وجود باصات تنقل المسافرين من الطائرة الى داخل المطار لإجراء الفحص الطبي، وعن تخصيص 20 محطة سحب عينات للمسافرين في المطار، “نستطيع إجراء 9 آلاف فحص يمكن عملها بشكل يومي في مطار الملكة علياء، إذ لم يسجل أي إصابات بين القادمين الأردن منذ فتح المطار وحتى اليوم”.

وأورد بـأن الفنادق تتسع لنحو 13 ألف شخص، فيما تبلغ أسعار الفنادق للأردنيين 5 نجوم 50 دينارا، و4 نجوم 40 دينارا و3 نجوم 30 دينارا و5% خدمات و8% ضريبة و3 وجبات طعام.

وتابع بأن الرحلات ليست محصورة للملكية الأردنية، كما أن رحلات الاجلاء للأردنيين ستستمر حتى 22-9-2020، “تم استقبال نحو 39 ألف أردني منذ بدء جائحة كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.