fbpx

الخشمان : وفيات كورونا بالأردن بين الأقل عالميا

0 9

نورالاردن :

 قال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور عبدالرزاق الخشمان ، ان الوفيات بسبب فيروس كورونا على علاقة طردية بعدد الإصابات ، وهي من بين الأقل في العالم.

الخشمان قال في تصريحات الاثنين في تصريح لبرنامج “البث المباشر” الذي يقدمه الإعلامي صدام راتب المجالي ، ان مستشفى الأمير حمزة يعني بحالات العزل المتوسطة والخطيرة فقط خلال هذه المرحلة، بعد ان اصبح مركز العلاج الحكومي الوحيد لكورونا بعد توقف العلاج في مستشفى الملك المؤسس.

وبين الخشمان ان عدد من ادخلوا العناية الحثيثة ، منذ ظهور الجائحة في الاردن بلغ 70 حالة.

واعتبر الخشمان ان المسطح الوبائي جيد حتى الآن، وان ارتفاع عدد الإصابات خلال يومين من ٢٠٠ إلى ٢٥٢ لا يكفي لتحديد البؤر الساخنة.

وبين الخشمان ان الفيروس ليس بسهل وليس بخطير، فلا يمكن أن نتكهن بتأثيره على أجهزة الإنسان والقلب و غيرها، كما انه يصيب جميع الفئات العمرية ولا يقتصر فقط على كبار السن كما يعتقد البعض، حيث استقبلنا في المستشفى مصابون من عمر سنة حتى ٨٥ سنة.

وبين ان عدد الحالات الحرجة في مستشفى الأمير حمزة اليوم هي ٣ حالات ، اثنتين منها على أجهزة التنفس الاصطناعية حيث نضع المريض على الأجهزة اذا أصيب قصور في عمل الرئتين، اما المصاب الثالث فيوضع على أجهزة الأوكسجين فقط.

وقال الخشمان : ارتفعت عالمياً  نسبة المصابين بالفيروس بدون ظهور  أعراض  من ١٨٪-٢٠٪، وبالتالي فان المصاب الذي لا تظهر عليه أعراض يعتبر طبياً وعلمياً ناقلا للمرض.

وبين الخشمان ان مستشفى الأمير حمزة هو مستشفى مركزي مزود بجيوش من الكفاءات الطبية العلمية التي يعتز بها، وكوادر المستشفى تتعامل بشكل مباشر مع فيروس كورونا و وضعنا بروتوكول شديد على الأطباء يمنع ذهابهم الى منازلهم بل يتم حجرهم في فندق خاص مدة ١٤ يوم.

وأضاف الخشمان : قد قمنا بتدريب كافة الكوادر الطبية في القطاعين الحكومي و الخاص لكيفية التعامل المباشر مع مصابين فيروس كورونا وتعتبر الرياديين في هذا المجال.

وبين ان  مستشفى الأمير حمزة درب ٥٠٠ ممرضة وممرض يعملون في القطاع الخاص للتعامل مع فيروس كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.