fbpx

رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة : (مطعوم الأنفلونزا) الموسمي يقي من الفيروسات لـ 10 أشهر

0 47

نور الأردن –

قال رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة الدكتور هاني عبابنة «ان مطعوم الأنفلونزا السنوي يقي من الفيروسات الموسمية لمدة 10 أشهر من تاريخ أخذه ما عدا الكورونا».

واضاف ان مطعوم الانفلونزا آمن وينصح ببدء أخذه من بداية شهر تشرين الأول حتى منتصف تشرين الثاني حتى يعطي الفعالية والمناعة المطلوبة، خصوصا للمجموعات الخطرة من الذين يعانون من أمراض تنفسية وحساسية، وكبار السن، والأمراض المزمنة كالسكري، إذ انه يعطي نتائج جيدة، بحيث يمنع 80% من الأعراض المصاحبة للانفلونزا كالسعال وغيرها.

وبين انه على الرغم من ان بعض الأشخاص الذين يأخذون مطعوم الأنفلونزا قد تظهر عليهم أعراضها، إلا انها لا تستمر لفترة طويلة، حيث انه يقلل خطر التعرض للانفلونزا ومضاعفاته، ناصحا الجميع بأخذه سيما مع انتشار فيروس كورونا وقرب دخولنا الى فصل الشتاء.

وعن ضرورة استشارة طبيب مختص عند إعطاء المطعوم، قال عبابنة، انه يفضل استشارة الطبيب في حالة إعطائه للأطفال وتحديدا حتى عمر 16، أما الكبار من الذين لا يعانون من أمراض أو حساسية البيض فلا ضرورة للاستشارة، مؤكدا ان المطعوم حاليا متوفر بالصيدليات والمراكز الطبية.

أما الأعراض الجانبية التي تترافق مع أخذ المطعوم، أوضح عبابنة، انه قد تظهر آثار جانبية بعد أخذه كالحكة ووجع الراس والدوخة، إلا انها تختفي بعد يومين او ثلاثة أيام، لافتا الى انها طبيعية ولا تستدعي القلق.

وفيما يتعلق بتخفيض أسعار الأنفلونزا لهذا العام، قال» إن التخفيض هو عالمي، وجميع البلدان والشركات خفضت أسعار بعض الأدوية بسبب ما يمر به العالم من اثار أزمة كورونا، وانعكاسها على حركة البيع التي قلت تقريبا الى النصف».

وكان نقيب الصيادلة زيد الكيلاني كشف في وقت سابق عن تخفيض سعر مطعوم الأنفلونزا الثلاثي من 12 دينارا الى 5,5 دينار، مشيرا الى ان المطعوم متوفر في الأسواق.

في حين قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء حسب بيان صادر عنها، بتسجيل مطعوم الانفلزنزا الموسمي «الرباعي والثلاثي»حسب أسس عالمية تضمن فعالية ومأمونية المطعوم مع مراعاة تجديد سلالات الفيروس سنويا، كما يوجد أقراص تحتوي على المادة الفعالة Oseltamivir لمعالجة المصابين بالانفلونزا، وتصرف باشراف الطبيب المعالج، علما أنه قد تم إخضاع المطعوم للتسعير حيث تم تخفيض سعره في السنة الماضية 2019 بحوالي 50% ويتم توفيره في السوق الأردني في بداية شهر تشرين اول من كل عام.

وتتضمن توصيات منظمة الصحة العالمية بالتطعيم السنوي لمطعوم الانفلونزا لكل من الفئات (شديدة الاختطار) والتي يقع ضمنها، النساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، الأفراد المسنين (الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا)، الأفراد الذين يعانون من حالات طبية مزمنة بالإضافة إلى مقدمي الرعاية الصحية.
الرأي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.