fbpx

#عاجل الدغمي لـ”نور الأردن”: أي قانون إنتخاب هو عرضة للانتقاد ولن يرضي جميع الاطياف .. وليس كل المرشحين “حشوات” وهناك تنافس شديد داخل القائمة نفسها.. (فيديو)

0 61

نور الاردن:

 

ابدى النائب السابق عبدالكريم الدغمي رأيه في قانون الانتخاب :القوائم المفتوحة” والمعمول به حاليا، والذي ستجرى الانتخابات النيابية 2020 بناء عليه.

وقال الدغمي خلال مقابلة اجراها مع “نور الأردن”، ان اي قانون انتخاب يتم اقراره هو عرضة للانتقاد ولن يرضي جميع الاطياف، مشيرا الى ان قانون القائمة النسبية المفتوحة جاء بعد تعديلات كثيرة تم الاجتهاد فيها للخروج من مرحلة قانون الصوت الواحد الذي كان معمولا به لسنوات طويلة.

واشار الى ان قانون الدائرة المغلقة فيه ظلم كبير ، حيث انه اذا كان هناك مرشح قوي يمكنه انجاح قائمة كاملة وايصال اسماء ضعيفة شعبيا الى مجلس النواب وابعاد اخرين في قوائم اخرى يمكن ان يحصلوا على اصوات اكثر منهم وبالتالي لم يتحقق عامل المساواة في الجانب الديمقراطي، مؤكدا ان قانون القوائم النسبية لا يمنع اي منافس داخل القائمة الواحدة من الحصول على مقعد ويمكن لاي قائمة قوية ان تخرج مقعد اخر بالاضافة الى الكوتا .

ونوه الدغمي الة ان وسائل التواصل الاجتماعي لم تنصف القانون الحالي واتهم اغلب المرشحين بانهم “حشوات” وفي هذا ايضا ظلم ومغالطة لان اغلب المرشحين لا يقبلون على انفسهم ان يكونوا “حشوات ” وانما الغالبية جادين بالترشح والمنافسة داخل القائمة وخارجها.

لمشاهدة المقابلة من خلال الفيديو التالي:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.