fbpx

الكرك الأكثر ترشحاً للانتخابات وبدو الجنوب أقلّها.. و4 دوائر لم يترشح بها أحد خلال اليوم الأخير

0 115

نورالاردن  :

أظهرت قوائم طلبات الترشيح التي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب ترشح 295 قائمة للانتخابات النيابية المقبلة بعدد مترشحين بلغ 1717 شخصاً ممن يحق لهم الترشح.

وانتهت مع عصر اليوم مرحلة الترشح استناداً لنص المادة 14 قانون الانتخاب لعام 2016 والتي تقول: “يبدأ الترشح لعضوية مجلس النواب في التاريخ الذي يحدده المجلس على أن لا يكون قبل التاريخ المحدد لإجراء الاقتراع بخمسة وعشرين يوماً على الأقل، ويستمر لمدة ثلاثة أيام خلال أوقات الدوام الرسمي(..)”.

ويحق للقوائم المترشحة للانتخابات الانسحاب بالفترة التي تمتد منذ الترشيح وإلى ما قبل يوم الإقتراع بعشرة أيام، وذلك استناداً لنص المادة (17-ب) والتي تقول: “يشترط تقديم طلب الانسحاب قبل عشرة أيام من اليوم المحدد للاقتراع”.

وبالعودة إلى من تقدم بطلبات الترشيح على مستوى المملكة، فتظهر البيانات أن أكثر المحافظات تسجيلاً للقوائم المترشحة هي دائرة الكرك بعدد قوائم بلغ 20  وهي أيضاً أكثر المحافظات تسجيلاً لعدد المترشحين بعد أن بلغوا 182 مترشحاً ومترشحة.

ويخصص لدائرة الكرك عدد مقاعد – حسب نظام الدوائر الانتخابية-، 11 مقعداً منها مقعد للكوتا ومقعدان مسيحيان.

أما أقل الدوائر تسجيلاً للقوائم الانتخابية فهي دائرة بدو الجنوب والتي ترشح عنها 4 قوائم، بعدد مترشحين ومترشحات بلغ 15 عضواً، ويخصص لها 4 مقاعد إحداها للكوتا.

وتظهر البيانات أيضاً، أنّ 4 دوائر لم تترشح بها أي قائمة خلال اليوم الأخير من الترشح، وهي دوائر: البلقاء والعقبة وبدو الوسط وبدو الجنوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.