fbpx

الأعلى للسكان يدعو لتكثيف الجهود العربية لمواجهة التحديات التنموية

0 22

نورالاردن :

 

دعت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، خلال ترؤسها لاجتماع بصفتها رئيسة المجلس العربي للسكان والتنمية، إلى تكثيف الجهود العربية لمواجهة التحديات السكانية والتنموية في الوطن العربي.
وقالت في فعاليات الاجتماع الثاني للجنة الخبراء الاستشارية للمجلس العربي للسكان والتنمية، الذي عقد اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، إن تداعيات جائحة كورونا ساهمت في تفاقم هذه التحديات، ما يتطلب استحداث سياسات جديد في مجالات الاقتصاد وفرص العمل، والصحة، والتعليم والحوكمة، لمواءمة احتياجات الدول العربية، وتحقيق الأهداف المرجوة للنهوض بالمجتمعات.
وأكدت ضرورة الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات العربية للوصول إلى أفضل الأساليب والطرق لمواجهة التحديات، التي ستسهم في تشجيع الدول المشاركة لتطبيق توصيات النماذج الناجحة ضمن سياقها، خاصة التوصيات المنبثقة من الدول التي تتشابه معها اجتماعياً وديموغرافياً، وإغناء التجارب الميدانية والممارسات الفضلى.
وأصدر المجلس بيانا اليوم الاحد، اشار فيه الى أن أعضاء اللجنة من المجالس واللجان العربية للسكان والتنمية، وعددا من موظفي المجلس الأعلى شاركوا في فعاليات الاجتماع، الذي نظّمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة السياسات السكانية – الامانة الفنية للمجلس العربي للسكان والتنمية).
وناقش الاجتماع عدداً من المحاور التي تمثلت باستعراض متابعة تنفيذ قرارات الدورة العادية الأولى للمجلس العربي للسكان والتنمية، وبلورة الاستراتيجية العربية للتخطيط السكاني، وتداعيات جائحة كورونا، وتبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات في مجال السكان والتنمية.
كما ناقش التحضير وتنسيق المواقف العربية للدورة 54 للجنة السكان والتنمية التي ستنعقد العام القادم، والتي سيكون موضوعها “السكان والأمن الغذائي والتغذية والتنمية المستدامة”، بالإضافة إلى آليات تعريف الدول العربية بمؤشر السكان والتنمية، وتدريبهم على كيفية الحصول على البيانات الخاصة به، وإنشاء نقاط اتصال للمجلس العربي للسكان والتنمية بالدول العربية.
–(بترا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.