fbpx

الأوبئة .. سنتمهل في فتح القطاعات المغلقة

0 48

نور الاردن ـ

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة فارس البكري، الأحد، إن الرأي السائد لدى أعضاء اللجنة التمهل في فتح القطاعات المغلقة، في الوقت الذي قال فيه نائب رئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي، إنه لا يوجد وعد حكومي بفتح القطاعات.

وأضاف “لم يتم التشاور معنا بخصوص فتح أو إغلاق القطاعات (…) كنا نتقدم باقتراحات مباشرة وطلبات للحكومة عبر مظلتنا بأن نقوم بالطلب بفتح قطاعات معينة ليتم تدارسها من قبل لجنة الأوبئة مع تعهد بتقديم البروتوكولات الصحية والدليل الصحي المقترح الذي يستند إلى خبرات دول مجاورة (…) إلا اننا لم نكن أعضاء بهذه اللجان”، وفق الرفاعي.

وأشار إلى أن 60% من العمالة في السوق الأردني يعملون في القطاع الخاص، وأن القطاع التجاري والخدمي يساهم بـ 54.5% من الناتج المحلي الأردني، إضافة إلى تشغيل 47% من العاملين والعاملات الأردنيين.

وطالب الحكومة تعويض القطاعات المغلقة.

البكري قال إن الوباء لم ينتهي بعد؛ لأن المنحنى الوبائي يمكن أن يأخذ أكثر من شكل، وقد ترتفع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إذا لم يلتزم الأشخاص بارتداء الكمامات.

“نحن في مرحلة تذبذب في أعداد الإصابات ولا يعني ذلك الوصول للذروة (…) الالتزام بإجراءات السلامة ساهم بانخفاض أعداد الإصابات”، وفق عضو اللجنة الوطنية للأوبئة.

ولفت إلى أن الأردن لم يدخل مرحلة مناعة القطيع، مشيرا إلى انه يجب أن يصاب 60 إلى 80% من المجتمع بالفيروس، حتى نصل إلى تلك المرحلة.

وبشأن الامتحانات الجامعية قال البكري إن اللجنة أوصت بأن تكون مختلطة بين الوجاهي والإلكتروني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.