fbpx

هياجنة: لقاح كورونا يضمن عدم إصابة 90% من متلقيه وأعراضه ليست خطرة

0 41

نور الاردن ـ

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة أن العالم في صراع محموم للحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وقال خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن أنواع المطاعيم لفيروس كورونا تنقسم لعدة أقسام: قسم تقليدي يصنع من خلال قتل الفيروس (المطعوم الصيني – الاماراتي) وحقنه بالجسد، والقسام الثاني ادخال الشيفرة الوراثية لفيروسات معروفة سابقا مثل استرازنيكا وجونسون أند جونسون واللقاح الصيني، وتقنية جديدة الشيفرة النووية الناقلة لانتاج بروتين لتكوين مناعة ولا تعدل بالشيفرة الوراثية للانسان أو تراقبه وتنتجه شركة موديرنا وشركة فايزر وبيونتاك.

وأضاف أنه بعد يومين ونصف من تسجيل لقاح فايزر في أمريكا تم منحه اذن التسجيل الطارئ في الأردن، وفي قضايا الجائحة يتم اعتماد مسار مسرع يكون اذن الاستخدام الطارئ الذي لا يعني التخلي عن المأمونية لكن للسرعة والعملياتية لتمكين الدول من استخدام المطاعيم لمصلحة المواطنين.

وبين أنه لا يوجد دواء مضمون من حيث المأمونية والفعالية، ويساهم اللقاح بمنع حصول المرض لدى 90% من الذين تلقوا المطاعيم.

ولفت إلى أن الأعراض الجانبية للقاح كورونا الخاص بفايزر قد تحدث وهي ليست خطيرة، ويجب مراقبتها، ومعظمها تتعلق بموضع أخذ اللقاح أو الشعور العام بالجسم.

وأشار إلى أن الأعراض الجانبية قد تحدث لأي لقاح مهما كان.

الهياجنة قال إن مركز الأزمات يقود خلية للتعامل مع ملف كورونا بكل الجدية والحرص والكفاءة بالتعامل وتضم جهات من وزارة الصحة والمؤسسات الأمنية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وتم اعتماد خطة اعطاء اللقاح في الأردن، وسيتم اطلاق موقع الكتروني للأردنيين وغير الأردنيين الراغبين بتلقي اللقاح، وتم مراعاة العدالة والمعاملة بالمثل، وستطور الخطة مع الوقت فهي حية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.