fbpx

أمريكا: لقاح “مودرنا” حقق فعالية كبيرة للغاية

0 41

نورالاردن :

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن لقاح “كوفيد 19” الذي طورته شركة “مودرنا” كان فعالا للغاية، مما يمهد الطريق للحصول على تصريح طارئ، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

نشرت الوكالة وثائق على الإنترنت، أعدها موظفوها بالتعاون مع الشركة، لتحليل سلامة وفعالية اللقاح في دراسة سريرية كبيرة. سيتم عرض النتائج أمام لجنة استشارية مستقلة ستصوت، يوم الخميس، على ما إذا كانت ستوصي باعتماده من قبل الإدارة، حسبما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وباستثناء المضاعفات، تهدف إدارة الغذاء والدواء إلى السماح بالاستخدام الطارئ للقاح “مودرنا”، يوم الجمعة، باتباع نفس الجدول الزمني للأسبوع الماضي مع أول لقاح لـ”كوفيد- 19” يتم اعتماده في أمريكا، والذي طورته شركتا “فايزر” و”بيونتاك”.

ويمكن شحن جرعات لقاح “مودرنا” في نهاية هذا الأسبوع، مع بدء التطعيم مطلع الأسبوع المقبل.

وسيتم تحديد اللقاح الذي يحصل عليه الأشخاص من خلال عوامل تشمل التوافر، وتشرف مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والمهمة الحكومية “Warp Speed” التابعة لإدارة ترامب على عمليات التوزيع.

وقال المسؤولون الفيدراليون إن لقاح “مودرنا” سيكون أكثر ملاءمة للمستشفيات الأصغر في المناطق الريفية لأنه يتم شحنه بكميات أقل من لقاح “فايزر”.

وأكدت مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، نتائج الدراسة السريرية التي شملت 30 ألف شخص، وكشف “مودرنا” من خلالها أن اللقاح كان فعالا بنسبة 94.1% في الوقاية من المرض، بما في ذلك الإصابات الشديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.