fbpx

5 أطعمة نيئة تعزز الصحة العقلية.. تعرف عليها‎‎

0 49

نورالاردن :

العقل، هو مركز التحكم في الجسم كما أنه هو المسؤول عن الحفاظ على قلبك ينبض ويسمح لك بالحركة والشعور والتفكير، لذلك يجب عليك الحفاظ على صحته، واختيار الأطعمة التي تعزز الصحة العقلية وتحفز الذاكرة والتركيز.

كانت الصحة العقلية مصدر قلق ينذر بالخطر للناس في جميع أنحاء العالم، مع تزايد التوتر ونمط الحياة سريع الخطى، حدث تدهور كبير في الحالة العقلية للفرد، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، كان هناك ارتفاع بنسبة 13% في حالة الصحة العقلية حتى عام 2017، مقارنة بالوضع نفسه في العقد الماضي.

كما وجدت دراسة حديثة أيضا أن الفواكه والخضروات النيئة، إلى جانب النوم الجيد والتمارين الرياضية، هي الركائز الثلاث الرئيسة للصحة العقلية، كما نشرت النتائج في مجلة “ Frontiers in Psychology “ العلمية، حيث ذكرت النتائج أن ”الحصول على نوم جيد وممارسة الرياضة وتناول المزيد من الفواكه والخضروات النيئة تنبئ بصحة عقلية أفضل ورفاهية لدى الشباب.“

بالنظر إلى تلك النتائج، كان علينا إدراج كمية جيدة من الفواكه النيئة والسلطات في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحة العقل والجسم.

إليك 5 أطعمة نيئة تعزز الصحة العقلية:

التوت

يوفر التوت العديد من الفوائد الصحية لعقلك بسبب الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة ضد شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة وقد يؤخر حتى فقدان الذاكرة على المدى القصير .

البروكلي

البروكلي غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K، وربطت بعض الدراسات التي أجريت على كبار السن بين تناول كميات كبيرة من فيتامين ك وتحسين الذاكرة، كما يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تمنحه تأثيرات فاعلة كالمضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف.

البابايا الخام

تعتبر البابايا الاختيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من التقلبات المزاجية، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على الشعور بالاسترخاء، والتقليل من حدة الشعور بالتوتر والقلق، مثل فيتامين ج وفيتامين سي.

كما أشارت دراسة أجريت في جامعة ألاباما، إلى أن 200 ملليجرام من فيتامين سي، يساعد على تنظيم تدفق هرمونات التوتر في الجسم، كما أنها تحافظ على صحة العين، لاحتوائها فيتامين أ، الذي يقلل من فرص الإصابة بالضمور البقعي عند التقدم في العمر.

الكركم

أثار الكركم الكثير من الضجة مؤخرًا، بسبب فوائده العظيمة لصحة العقل، وثبت أن مركب الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، ما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك، وهو مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ بما في ذلك محاربة الاكتئاب وتحسين الذاكرة ومساعدة خلايا الدماغ الجديدة على النمو.

الجزر

يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وكذلك عصير الجزر يعمل على تنظيف الدم من السموم مما يمنح الشعور بالراحة والتخلص من الخمول والكسل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.