fbpx

حجاوي: مطاعيم كورونا شحيحة في العالم وننتظرها بفارغ الصبر

0 18

نور الاردن ـ

قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن العائلة التاجية التي ينتمي لها فيروس كورونا هو متحور ويصبح فيه طفرات لتكوين نفسه وتغيير اعراض مرضية مختلفة للحفاظ على بقائه.

واضاف حجاوي في حديث لإذاعة الأمن العام أن الفيروس له طفرات كثيرة مع تغيرات طفيفة حيث تبين ان للفيروس سلاسة، مشيراً الى أننا وجدنا له طفرات بنسبة لا تتجاوز 15% اذ ارتفعت من طفرة إلى سلاسلة بعد تغير بالاحماض الأمينية.

وبين أن السلاسة لها تأثير بسيط ولن تؤدي إلى مضاعفات مرضية ولكن سرعة انتشارها أسرع بنسبة 60% – 70% من السلالة التي مرينا فيها لكننا لا يمكن أن نعتبرها مرض جديد.

وأشار إلى ظهور السلاسة الجديدة في بريطانيا وافريقيا اجبرت الدول على إجراءات احترازية حتى لا تتطور أكثر، منوهاً أن الأمور غير واضحة لحد الآن فيما إذا كان لها تأثير أكثر على الأطفال أو غيرها من الأمور المتداولة.

ولفت حجاوي أن فحص السلسة الوراثية يتم في الأردن للتأكد من وجودد السلالة الجديدة، منوهاً إلى أن الأردن قادر على التعامل مع السلالة الجديدة إذا تم رصدها داخل الحدود.

وبين حجاوي أنه لا دليل علمياً على عدم نجاعة اللقاح ضد السلالة الجديدة.

واضاف حجاوي أن اللقاح سيصل للأردن نهاية كانون الثاني وبداية شباط ، منوهاً إلى أن الشركات المصنعة للقاح هي موجودة منذ سنين وليست حديثة.

وحول اعداد المطاعيم قال حجاوي أن الكميات شحيحة بكل العالم والأردن ينتظر وصولها بفارغ الصبر.

وضرب حجاوي مثالا على تحور الفيروسات بالإنفلونزا الموسمية التي تتغير أيضا كل عام، حيث تقوم الشركات بتصنيع مطاعيم لها كل عام بحسب تغيرها.

وحذر حجاوي من التشكيك باللقاح قائلاً : المطعوم قادر وفعال على تحصين الجسد من الفيروس لتشكيل اجسام مضادة، و 85-90% للمطعوم لديه القدرة: ” لتمسكه وتقتله وتمنعه من دخول الخلية”.

وختم حجاوي حديثه بأن : كل من يطلب اللقاح سيتم اعطاؤه ، بعد التسجيل عبر الرابط ، حيث أن اللقاح سيعطى لكل من يقيم على أرض الأردن، ولدينا ارتباط مع الاحوال المدنية لمعرفة جميع تفاصيل سيرة حياة الطالب للقاح المرضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.