fbpx

اطلاق المرحلة الثالثة من دراسة الأجسام المضادة لكورونا في الأردن

0 40

أطلقت وزارة الصحة اليوم الأحد، المرحلة الثالثة من دراسة المسح المصلي لمعرفة مدى انتشار الاصابة بفيروس كورونا في المجتمع، والتي تعتبر احدى مشاريع الوزارة الريادية.

وقال مساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور غازي شركس إن الدراسة هي الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط، حيث تم اعدادها وسيتم تنفيذها من قبل كوادر وزارة الصحة، بدعم من منظمة الصحة العالمية.

واضاف أن الدراسة ستنفذ جنباً الى جنب مع دراسة انتشار الفيروس بين سكان المنازل ومخالطيهم، ومع دراسة تقييم عوامل الخطورة لفيروس كورونا المستجد بين الكوادر الصحية.

واشار الى ان هذه الدراسة تأتي لتوثيق وجود الاجسام المضادة لدى افراد المجتمع، وبيان نسبة الاصابة لدى الاشخاص المصابين بلا اعراض سريرية.

واكد ان الدراسة بمراحلها الثلاثة تأتي لمعرفة نسبة الاصابة الاولية ما قبل الانتشار، ونسبة الاصابة خلال الانتشار المجتمعي، وأخيرا في مرحلة ما بعد الذروة، لتكتمل المعلومات المتوفرة عن وبائية الفيروس.

وسيتم تنفيذ المرحلة الاخيرة من الدراسة من خلال 19 فريقا ميدانيا في مختلف محافظات المملكة، لجمع عينات دم من مختلف الفئات العمرية، من الجنسين للحصول على نتائج حسب الفئات العمرية والجنس، ويتوقع ان يصل عدد المشاركين في الدراسة الى 5000 مشارك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.