fbpx

سلطة وادي الاردن: سد زرقاء ماعين لا يوجد به بوابات وهو فارغ منذ شهر آب الماضي

0

عمان – نور الاردن:

 

قالت سلطة وادي الاردن في وزارة المياه و الري ‘ ان سد الزرقاء ماعين ساهم خلال الهطول المطري بحجز نحو 400 الف متر مكعب من الجريان نحو البحر الميت’.

وقال أمين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة علي الكوز ‘أن مخزون سد الزرقاء -ماعين وصل حتى صباح اليوم السبت نحو400 الف متر مكعب’،مشيرا الى أن السد فارغ من شهر اب الماضي و لم يسجل أي تخزين للمياه قبل تاريخ الخامس والعشرين من الشهر الجاري’.

وزاد ‘ان لا صحة للمعلومات المتداوله ان سلطة وادي الاردن قامت بتفريغ مياه السد بعد الهطول المطري الاخير الذي أثر على المملكة من خلال فتح بوابات السد وذلك لان السد لا بوابات له و كان فارغا ، ولم يكن فيه تخزين اصلا قبل امطار الخميس الماضي’.

ولفت الى ‘ان المعلومات التي تحدثت عن تصريحات سابقة له هي تصريحات قديمة وقبل بدء اللجنة الوطنية المختصة بتفقد سلامة السدود التي تقوم بتفقد سلامة السدود الـ14 و تم إعلام المقاول الذي بنى السد بملاحظات وقام تنفيذها قبل بدء التخزين في السد و التاكد من تنفيذ الملاحظات كاملة’.

وشدد على ان تصميم السد لا يتضمن بوابات بالاصل ، ويتم تصريف المياه من خلال انبوب يتسع في طاقته القصوى الى متر و نصف في الثانية، وهذا الجريان لا يشكل اي خطر في الوادي لانه مصمم على ذلك لاخذ احتياطات السلامة العامة’.

وبين’ ان السد يبعد 20 كيلومترا عن حادثة استشهاد الاطفال و المواطنين التي حدثت في البحر الميت قبل يومين و لا يتجاوز تخزينه حتى الساعة السابعة من صباح اليوم السبت اكثر من 400 الف متر مكعب من اصل مليوني متر مكعب، اي ان نسبة تخزينه هي الربع’.
ولفت الى ‘ان مياه السد تستخدم صيفا و ليس شتاء لاسالة المياه للمزارعين ، و شحن الابار الجوفية في المنطقة و حجز مياه السيول التي تحدث شتاء حتى لا تذهب الى البحر الميت و الاستفادة منها صيفا’.

ودعا الى التدقق من المعلومات و عدم الانجرار وراء الشائعات التي تضر بالعمل العام و تشيع اجواء من عدم الثقة و التشكيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.