fbpx

السعودية وروسيا تبحثان خفض إنتاج النفط في 2019

0 23

وكالات – نور الاردن:

 

كشف مصدر مطلع في “أوبك” عن أن روسيا والسعودية، أبرز منتجين للنفط في العالم، بدأتا التفاوض بشأن تخفيضات محتملة لإنتاج النفط في 2019، وفقا لما نقلته وكالة “تاس” الروسية، الأربعاء.

وقال المصدر إن مناقشة تقليص إنتاج النفط جاء بناء على مقترح سعودي، ويأتي بعدما زاد البلدان إنتاجهما من النفط الخام إلى الحد الأقصى على مدى الأشهر الخمسة الماضية، ما يعد تحولا في استراتيجية موسكو والرياض في سوق النفط.

وأضاف المصدر أن هذه المسألة ستبحثها موسكو مع شركات النفط الروسية، دون أن يكشف أية تفاصيل إضافية.

وأعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في وقت سابق، أن مشاروات تجري مع شركات النفط الروسية لمناقشة الخطوات المستقبلية في إطار اتفاق خفض الإنتاج “أوبك+”، وذلك قبل اجتماع مرتقب للجنة الوزارية المعنية بمتابعة الاتفاق النفطي.

ويرى الوزير الروسي أن سوق النفط في الوقت الحالي “متوازنة بشكل جيد”، على الرغم من العقوبات الأمريكية ضد إيران التي دخلت حيز التنفيذ مطلع الأسبوع الجاري، نظرا لكون واشنطن سمحت لبعض الدول بمواصلة شراء النفط الإيراني لمدة 6 أشهر.

واستثنت الولايات المتحدة كلا من اليابان وكوريا الجنوبية والصين واليونان وإيطاليا والهند وتايوان وتركيا، من عقوباتها على صادرات النفط الإيراني.

ومنذ إعلان واشنطن انسحابها من الاتفاق الإيراني النووي في مايو الماضي، تراجعت صادرات إيران النفطية بواقع مليون برميل يوميا بعدما كانت قد بلغت 2.8 مليون برميل في اليوم.

واستراتيجية 2019 مسألة رئيسية لاجتماع “أوبك+” في فيينا مطلع ديسمبر المقبل، حيث من المتوقع أن توقع الدول المشاركة في “أوبك+” على اتفاق تعاون جديد يدخل حيز التنفيذ مطلع 2019 ولأجل غير مسمى، ويتيح للدول المشاركة تنظيم الإنتاج في أي وقت انطلاقا من احتياجات السوق، وفقا لما قاله وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال مقابلة مع “تاس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.