fbpx

هذه تفاصيل الحالة الجوية اليوم وثلوج على المرتفعات واجواء شديدة البرودة والدفاع المدني يحذر

0 873

نور الاردن ـ

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة اليوم، لتسود أجواء باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً بوجه عام مع وجود فرصة في شمال المملكة لسقوط زخات خفيفة من المطر، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة تؤدي إلى تدنٍ ملحوظ في مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل تلك الرياح في المناطق الصحراوية وأجزاء من المناطق الوسطى .

الأحد نهاراً: رياح قوية و طقس مغبر و شديد البرودة.

الأحد ليلاً: منخفض جوي سريع الحركة و من الدرجة الثانية (ضمن مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية المُكون من 5 درجات) يؤثر على المملكة مع عبور تدريجي لجبهة هوائية باردة بحيث:

– المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة. 

– تبدأ الأمطار بالهطول في شمال المملكة في ساعات الليل الأولى تمتد تدريجياً نحو المناطق الوسطى تترافق مع زخات من البَرَد.

– يُتوقع تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1050 متر عن سطح البحر قد تؤدي إلى حدوث بعض التراكمات التي ستكون إجمالاً محدودة.

– في جنوب و شرق المملكة، يكون الطقس عاصف و مغبر و شديد البرودة.

وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية تتأثر المملكة تدريجياً اليوم بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مصاحبة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق تركيا، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتشتد سرعة الرياح بحيث تصل سرعتها ما بين 50-60 كم/ساعة مع هبات قوية تصل في بعض المناطق إلى 80 كم/ساعة، وتتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق.

وتهطل الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة وتمتد تدريجياً إلى المناطق الوسطى وأجزاء من جنوب وشرق المملكة، ومن المتوقع أن تكون الهطولات أثناء الليل في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً ويصحبها الرعد وهطول زخات من البرد؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، كما يتوقع خلال ساعات الليل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الأجواء غدا الاثنين باردة وغائمة جزئياً بوجه عام، مع سقوط زخات من المطر خلال ساعات النهار في شمال المملكة على فترات، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

وتستمر الأجواء يوم الثلاثاء باردة وغائمة جزئياً، مع سقوط زخات من المطر في المناطق الشمالية من المملكة، ومع ساعات المساء تتأثر المملكة تدريجياً بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مصاحبة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق، وتهطل الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة تمتد تدريجياً إلى المناطق الوسطى والجنوبية الغربية، هذا ومن المتوقع أن تكون الهطولات أثناء الليل غزيرة أحيانا في شمال ووسط المملكة ويصحبها الرعد وهطول زخات من البرد؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

كما ويتوقع خلال ساعات الليل المتأخرة أن تكون الهطولات المطرية مخلوطة بالثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تصل سرعتها في بعض المناطق إلى 70كم/ساعة، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم، ما بين 9 – 2 درجة مئوية والمناطق الشمالية 9 – 4 والمناطق الجنوبية 9 – 1 فيما تصل العظمى في مدينة العقبة إلى 19 والصغرى 9 درجات مئوية.

 

وانسجاماً مع الحالة الجوية أهابت إدارة الإعلام في الدفاع المدني المواطنين ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال الأحوال الجوية المتوقعة ، ودعت إدارة الإعلام إلى ضرورة إتباع ما يلي :
• الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول .
• الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم.
• تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه فيها والتي قد تداهم المنازل .
• تثبيت أية أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل خوفاً من سقوطها على الأشخاص في حال الرياح الشديدة.
• الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها.
• عدم المجازفة بقطع الطريق سواءً على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه .
• عدم السماح للأطفال باللعب بالقرب من التجمعات المائية .
• عدم المجازفة باستخدام المركبات لمسافات طويلة في حال هطول الأمطار بغزارة وتساقط الثلوج .
• الابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية وبخاصة على الطرق الصحراوية .
• الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر وعدم تركها مشتعلة أثناء النوم .
• الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في كافة أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.